الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”أهداف الدراسة1-الكشف عن الفروق بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم التوحديين قبل وبعد تطبيق البرنامج في فرط الحركة وتشتت الإنتباه.2-الكشف عن الفروق بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم التوحديين قبل وبعد تطبيق البرنامج في السلوك العدواني.فروض الدراسة1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم التوحديين قبل وبعد تطبيق البرنامج في فرط الحركة وتشتت الإنتباه.2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم التوحديين قبل وبعد تطبيق البرنامج في السلوك العدواني.منهج الدراسة: سوف تستخدم الباحثة المنهج شبه التجريبي حيث أنه الملائم لدراستها.عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال تم اختيارهم من مركز الكويت للتوحد بالسرة تراوحت أعمارهم من (10-12) سنة بموتوسط عمري (11.2) وانحراف معياري (1.2).أدوات الدراسة.مقياس صعوبات التعلم لدى أطفال التوحد (اعداد الباحثة)2.مقياس فرط الحركة وتشتت الإنتباه من وجهة نظر الأم(اعداد الباحثة)3.مقياس السلوك العدواني من وجهه نظر الأم (اعداد الباحثة)4. البرنامج الإرشادي السلوكي التدريبي (اعداد الباحثة)الأساليب الإحصائية: -1.المتوسطات والانحرافات المعيارية2.اختبار ت T. test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات 3.معامل ارتباط بيرسون 4.معادلة ولكوكسون5.كما استخدم الباحثة الحقيبة الإحصائية (SPSS) في تحليل البيانات.النتائج: لقد تحققت الفروض” |