الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تنمية مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي لدى طلاب الدراسات العليا من خلال تطوير بيئة تعلم ذكية قائمة على الواقع المعزز، وتكونت عينة البحث من (30 طالبا وطالبة من طلاب الدراسات العليا) واعتمد البحث الحالي على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وتطبيق أدوات القياس القبلي (الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة) على عينة البحث، وإجراء المعالجة التجريبية باستخدام بيئة التعلم الذكية القائمة على تكنولوجيا الواقع المعزز، في ضوء نموذج التصميم التعليمي لمحمد الدسوقي(2012) ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا (الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج)، ثم إجراء عملية المعالجة الإحصائية للرد على أسئلة البحث الفرعية، والتأكد من صحة الفروض البحثية، والتي أثبتت صحة الفرض الأول الذي نص على وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات أفراد عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الكتاب التفاعلي لصالح التطبيق البعدي؛ كما أثبتت صحة الفرض الثاني الذي نص على وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات أفراد عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الكتاب التفاعلي لصالح التطبيق البعدي؛ كما تم قبول الفرض الذي نص على وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب الدراسات العليا عينة البحث في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج ومستوى الكفاءة العام الخاص بالبطاقة، وأكدت فاعلية بيئة التعلم الذكية القائمة على الواقع المعزز في تنمية مهارات إنتاج الكتاب التفاعلي لدى طلاب الدراسات العليا، وهذا ما أثبته الفرض الذي نص على وجود ارتباط عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الجانب المعرفي والجانب الأدائي لمهارات إنتاج الكتاب التفاعلي لدى طلاب الدراسات العليا. |