الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية الإدراك السمعي واللمسي لتحسين الفهم اللغوي، وخفض السلوك النمطي للأطفال ذوي الإعاقة البصرية. تكونت العينة من (12) طفلًا من ذوى الإعاقة البصرية ممن يعانون صعوبةً في الفهم اللغوي، وسلوكًا نمطيًّا متكررًا. تتراوح أعمار هؤلاء الأطفال من (6: 9) أعوام من مركز طه حسين النموذجى للمكفوفين بالمرحلة الابتدائية. وكانت أدوات الدراسة - التي أعددتها - مقياسًا لمستوى الفهم اللغوي للأطفال ذوي الإعاقة البصرية، ومقياسًا للسلوك النمطي (عبد الله نوفل الربيعة، إبراهيم الزريقات، 2010). وبرنامجًا تدريبيًّا لتنمية الإدراك السمعي واللمسي. نتائج الدراسة: استنتجنا من هذه الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي، وتنمية الإدراك السمعي واللمسي لتحسين الفهم اللغوي، وخفض السلوك النمطي للأطفال ذوي الإعاقة البصرية؛ فقد وجدت فروق تدل إحصائيًّا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي، وبين متوسط رتب درجاتهم في القياس البعدي في الفهم اللغوي، والحد من السلوك النمطي لصالح القياس البعدي. |