الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الآثار المباشرة وغير المباشرة للذكاء الاستراتيجي على الميزة التنافسية من خلال توسيط التفكير الجانبي في مجال التطبيق وهو العاملين بالإدارة العليا والوسطى والإشرافية بشركات الاتصالات بجمهورية مصر العربية .تبنت الدراسة فلسفة المنهج الوضعي، ونظريتي التحليل الكمي والنوعي كمنهجية للدراسة، كما استخدمت المدخل الاستنتاجي، وكانت الأداة المستخدمة لجمع البيانات هي الاستبانة. حيث بلغت الاستبيانات قابله للاستخدام (400) جمعت إلكترونيا من خلال قنوات التواصل الاجتماعي مع العاملين بالإدارة العليا والوسطى والإشرافية بشركات الاتصالات بجمهورية مصر العربية. واستخدم الباحث برنامج SMART PLS، وتم استخدام تحليل المسار لاستكشاف العلاقات السببية بين متغيرات الدراسة. وكشفت النتائج أن الذكاء الإستراتيجي له علاقة مباشرة وتأثير إيجابي على كل من التفكير الجانبي والميزة التنافسية، علاوة على ذلك، أشارت نتائج الدراسة إلى أن التفكير الجانبي له تأثير وسيط على العلاقة بين الذكاء الإستراتيجي والميزة التنافسية. أظهرت نتائج الدراسة فيما يتعلق بالعوامل الشخصية والتنظيمية عدم وجود فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة (الذكاء الإستراتيجي، التفكير الجانبي، الميزة التنافسية. |