الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التعرف علي الممارسات الوظيفية لشيوخ المعاهد الإعدادية الأزهرية في ضوء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووضع التوصيات المقترحة لتعزيز تلك الممارسات وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المعاهد الإعدادية بمحافظة المنوفية، وتم الاعتمادعلى المنهج الوصفي واستبانة تم تطبيقها علي عينة قوامها (459) معلماً وإدارياً. وتوصلت الدراسة إلي أن واقع جميع أبعاد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى شيوخ المعاهد الإعدادية الأزهرية، منخفض وأن ترتيب المحاور من حيث واقع الممارسات هي البرمجيات، ثم مهارات الموارد البشرية، ثم المكونات المادية، ثم شبكات الاتصال، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في رؤيتهم لدرجة ممارسات الأداء الوظيفي لشيوخ المعاهد كما توجد فروق دالة إحصائيا بين نوعي المؤهل التربوي والغير تربوي عند مستوى دلالة (01,0) ومن أهم مقترحات تطوير الأداء الوظيفي لشيوخ المعاهد الإعدادية الأزهرية في ضوء تكنولوجياالمعلومات والاتصالات نشر ثقافة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطوير ممارسات استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتفعيل دور القيادات الأزهرية بالتعليم قبل الجامعي لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من حيث المفهوم والأبعاد، وأساليب التطبيق من خلال الدورات التدريبة والندوات وورش العمل، وضرورة إعداد قيادات أزهرية فعالة تتولي وضع الأسس والمعايير لتحقيق ذلك. الكلمات الافتتاحية – الممارسات – تطوير- القيادات الأزهرية- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات – الأداء الوظيفي. |