الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract يحتاج معلمو اللغة الإنجليزية ،إلي إتقان المهارات الأربع الرئيسة في أثناء إعدادهم وتدريبهم ليكونوا معلمين في المستقبل ،ويعد تعلم مهارتي القراءة ،والكتابة ؛ أمراً مهماً ؛لأنَّ الطلبة يتعاملون مع أنواع مختلفة من القراءة والكتابة ، وفيما يتعلق بالقراءة، فهي عملية بناء المعنى ،والتي تتطلب المعرفة اللغوية واستراتيجيات القراءة المعرفية وما وراء المعرفية إذ يستخدم القراء الجيدون ،العديد من استراتيجيات القراءة إلى ما وراء معرفية من أجل بناء المعني عند التعامل مع النص ، يتضمن ذلك استخدام المعرفة السابقة وتقييم النص وإصدار أحكام عقلانية على النص المقروء وتطبيق استراتيجيات ما وراء المعرفية تعكس هذه الفكرة أبعاد التفكير العليا في تصنيف بلوم (أي التطبيق والتقييم) إذ إن القراءة والفهم مهمان جداً في جميع مجالات التعلم الأكاديمي يقرأ المعلمون في أثناء إعدادهم الكتب، والمقالات والمواد الأخرى من أجل إتقان مجالات المواضيع التي يتعلمونها، ويحتاجون إلى مهارات جيدة في فهم القراءة، وإذا لم يتمكنوا من فهم مواد القراءة بشكل جيد، فلن يتمكنوا من الحصول على تحصيل أكاديمي مرتفع . ومع ذلك، غالبًا ما يواجه معلمو اللغة الإنجليزية في أثناء إعدادهم بعض التحديات في فهم النصوص باللغة الإنجليزية، وذلك بسبب أنَّهم في القراءة، لا يُطلب منهم فهم المعنى المباشر للنص فحسب، بل مطلوب منهم أيضًا فهم أفكاره الضمنية، وقد يكونوا غير قادرين على فهم النص بسبب افتقارهم إلى المعرفة بالمفردات وبنية الجملة، فضلاً عن فشلهم في ربط النص بسياقه، طريقة واحدة تساعد الطلاب على فهم النصوص باللغة الإنجليزية، وهي توظيف استراتيجيات التعلم في القراءة (Al-Alwan, 2012). |