الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”استهدفت الدراسة تعرف متطلبات تفعيل منهجية الجدارات المهنية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي، ولزم لتحقيق هذا الهدف عرض ملامح واقع منهجية الجدارات المهنية بهذه المدارس، والكشف عن المعوّقات التي تواجهها، واستخدامت الدراسة المنهج الوصفي، وصممت استبانة كأدة للدراسة طبقت على عينة قوامها (410) فرداً من الموجهين الفنيين بالتعليم الثانوي الصناعي، ومديري المدارس الثانوية الصناعية، ومعلميها. وقد انتهت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أبرزها: أن الجدارات المهنية لها القدرة على تحقيق التكامل بين الجانب النظرى والجانب التطبيقى في التعليم والتدريب إذا ما توفر لها جميع متطلباتها البشرية والأكاديمية وغيرها من المقومات، وأن هناك نقص ملموس فى الخامات والأدوات اللازمة الأمر الذي يقلل من فعالية عملية تنفيذ المهارات العملية داخل ورش التدريب، وأن النظرة المجتمعية للتعليم الفني الصناعي مازالت متدنية بسبب قلة وعي بعض فئات المجتمع بأهمية التعليم القائم على منهجية الجدارات المهنية. كما أوضحت أن هناك اتفاق بين استجابات أفراد العينة حول المحور الأول ””معوّقات منهجية الجدارات المهنية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي”” بدرجة مرتفعة، وقد جاءت جميع أبعاده بدرجة موافقة مرتفعة، حيث جاءت المعوّقات المادية والتقنية فى الترتيب الأول من حيث درجة الموافقة، بينما جاءت المعوّقات المجتمعية في الترتيب الأخير، كذلك وجود اتفاق بين استجابات أفراد العينة حول المحور الثاني ””متطلبات تفعيل منهجية الجدارات المهنية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي”” بدرجة موافقة مرتفعة، وقد جاءت جميع أبعاده بدرجة موافقة مرتفعة، حيث جاءت المتطلبات المادية والتقنية فى الترتيب الأول من حيث درجة الموافقة، بينما جاءت المتطلبات المجتمعية في الترتيب الأخير. ووفقاً لنتائج الدراسة قدم الباحث تصوراً مقترحاً لتفعيل منهجية الجدارات المهنية بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي. |