الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ” مستخلص البحث تطوير مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء مستحدثات الفيزياء وتطبيقاتها لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الحوسبي والقيم العلمية. إعداد: يحيى محمد رمزي محمد هدف البحث الحالي إلى تطوير مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية في ضوء مستحدثات الفيزياء وتطبيقاتها لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الحوسبي والقيم العلمية، وقد تكونت عينة البحث من (80) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرستي اللواء عبد السلام أبو النجا الثانوية المشتركة وكفر سنجاب الثانوية المشتركة، ممثلة في مجموعتين؛ الأولى: مجموعة تجريبية: تشمل (40) طالباً وطالبة، يدرسون وحدتي (الحركة، والطاقة) وفقاً للمنهج المطور، والثانية: مجموعة ضابطة: وتشمل (40) طالباً وطالبة، يدرسون وحدتي (الحركة، والطاقة) وفقاً للمنهج المقرر في كافة المدارس، وقد قام الباحث بإعداد مواد وأدوات البحث المتمثلة في: قائمة المستحدثات الفيزيائية، و أداة فحص محتوى مناهج الفيزياء للمرحلة الثانوية، وقائمة المعايير العلمية، و التصور المفترح للمنهج، و قائمة القيم العلمية، وكتاب الطالب، ودليل المعلم، وكراسة نشاط الطالب، واختبار تحصيلي، واختبار التفكير الحوسبي، ومقياس القيم العلمية، وقد توصل البحث إلى فعالية مناهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية المطورة في ضوء تطبيقات المستحدثات الفيزيائية وتطبيقاتها في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الحوسبي والقيم العلمية. |