الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة للتحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي إلكتروني لتنمية التعاطف والإيثار في تحسين الذكاء الاجتماعي لدي طلاب الجامعة. وتكونت عينة الدراسة من 40 طالبًا وطالبة في الفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة مدينة السادات للعام الجامعي 2022- 2023م، 9 ذكور و 31 أنثى و26 من التخصصات الأدبية و14 من التخصصات العلمية بمتوسط عمري 22.30 سنة, وانحراف معياري قدره 0.464, وتم تقسيمهم لمجموعتين: المجموعة الأولى هي المجموعة التجريبية تكونت من 20 طالبًا، المجموعة الثانية المجموعة الضابطة تكونت من 20 طالبًا. وتم استخدام مقياسي التعاطف والإيثار (إعداد الباحث), ومقياس ترومسو للذكاء الاجتماعي (إعداد سيلفيرا ومارتينيوسن وداهل (Silvera, Martinussen& Dahl) (2001 ) تعريب آيات الدميري 2008, والبرنامج الإرشادي الانتقائي الإلكتروني عبر منصة زووم (Zoom) (إعداد الباحث). واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، والحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وتم حساب مان وتني (Maan-Whitney Test) وويلكوكسن (Wilcoxon). وكشفت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في التعاطف والإيثار والذكاء الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية وكانت قيمة (Z) علي الترتيب (-5.411, -5.411, -5.417) بمستوي دلالة 0.000 بحجم تأثير كبير جدا 1، ووجود فروق ذات دلالة بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في التعاطف والإيثار والذكاء الاجتماعي لصالح القياس البعدي وكانت قيمة (Z) على الترتيب (-3.932, -3.943, -3.925) بمستوى دلالة 0.000 بحجم تأثير كبير جدا 1، وعدم وجود فروق ذات دلالة بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي في التعاطف والإيثار والذكاء الاجتماعي وكانت قيمة (Z) على الترتيب (-1.809, -1.414, -1.841) بمستويات دلالة (0.070, 0.157, 0.066) بحجم تأثير ضعيف (-0.96, -0.88, -0.90). الكلمات المفتاحية: التعاطف – الإيثار- الذكاء الاجتماعي- الإرشاد الإلكتروني- الإرشاد الانتقائي. |