الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين القدرة على التفكير العقلاني لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجياSTEM وذلك من خلال برنامج معرفي قائم على الاستراتيجيات المضادة للتحيزات المعرفية، وتم إعداد البرنامج والتحقق من فعاليته، وأثره على تنمية التفكير الناقد، وذلك على عينة قوامها (20) طالباً من طلاب الصف الأول والثاني الثانوي، تم تقسيمهما إلى مجموعتين متكافئتين، الأولى تجريبية والثانية ضابطة، واستخدمت الدراسة اختبار القدرة على التفكير العقلاني (إعداد الباحثة) واختبار التفكير الناقد (إعداد الباحثة) والبرنامج (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المستخدم في تنمية التفكير العقلاني لدى طلاب مدارس التفوقين في العلوم والتكنولوجيا والذى كان له أثر في تحسين التفكير الناقد لديهم. |