الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى خفض صعوبات التنظيم الإنفعالي لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (10-12) عامًا، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن للذكاء (عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس نقص الانتباه وفرط الحركة (إعداد: عبد الرقيب البحيري، 2017)، ومقياس صعوبات التنظيم الإنفعالي للأطفال (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على الإيقاع الشخصي لخفض صعوبات التنظيم الانفعالي للأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في خفض صعوبات التنظيم الانفعالي (نقص الوعي بالانفعالات، والاندفاعية، والاجترار، والقمع الانفعالي) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة (المجموعة التجريبية). |