الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية الأمل والهناء الذاتى لدى معلمات رياض الأطفال من خلال برنامج إرشادى عقلانى إنفعالى سلوكى، وتكونت العينة النهائية للدراسة من (20) معلمة تم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (10) معلمات، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (10) معلمات، وإستخدمت الباحثة مقياس الأمل ومقياس الهناء الذاتى والبرنامج الإرشادى العقلانى الإنفعالى السلوكى وكلها من إعداد الباحثة، وقد تم تطبيق البرنامج من خلال (24) جلسة إرشادية على مدار ثلاثة شهور. وأظهرت نتائج الدراسة: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج وذلك على مقياسى الأمل والهناء الذاتى لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية على القياسين القبلى والبعدى على مقياسى الأمل والهناء الذاتى فى اتجاه القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياسى الأمل والهناء الذاتى. الكلمات المفتاحية الإرشاد العقلانى الإنفعالى السلوكى- الأمل -الهناء الذاتى - معلمة رياض الأطفال. |