الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى محاولة البحث عن إليات تهيئة مدارس التعليم الثانوى العام لمهام الوظيفة القيمية للتربية ، والوقوف على المعالم المميزة لمهام الوظيفية القيمية للتربية بمدارس الثانوى العام بمحافظة الدقهلية من خلال واقع الممارسات اليومية بالمدرسة (تحليل الممارسة ) وذلك للتعرف على نوع وطبيعه المشكلات التى تواجهها المدرسة وتعوق دون تحقيق مهام الوظيفية القيمية للتربية ومن ثم التعرف على بعض المتطلبات اللازمة للنهوض بمدارس الثانوى العام وتفعيل دورها فى تحقيق الوظيفية القيمية للتربية ، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة منهج تحليل الممارسة وكذلك الأدوات ( الإستبيان تم تطبيقه على عينة من المدرين والوكلاء والاخصائين والمعلمين قوامها 405 - بطاقة ملاحظة تم تطبيقها فى 35 مدرسة – استطلاع رأى تم تطبيقها على عينة طلاب قوامها 327 ) ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها غياب وجود فلسفة واضحة للتربية القيمية داخل مدارس الثانوى العام ، ضعف تشغيل الإدارة لتقديم أنشطة تنمى الجانب القيمى للطلاب . وقد أسفر النتائج إلى مجموعه من التوصيات أهمها إنشاء وحدة للقيم والأمن التربوى فى وزارة التربية والتعليم ، وضبط إيقاع العمل فى المدرسة على معايير تنمية القيم . وانتهى البحث بوضع مشروع مقترح لبرنامج تدريبى لتهيئة مدارس الثانوى العام لمهام الوظيفية القيمية للتربية. |