الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلى تنمية التخطيط الحركي للأطفال ذوي الشلل الدماغي من ذوي الإعاقة الفكرية من خلال : 1- التعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لتنمية التخطيط الحركي للأطفال ذوي الشلل الدماغي من ذوي الإعاقة الفكرية . 2-تحديد اختلاف التخطيط الحركي لدى أطفال ذوي الشلل الدماغي من ذوي الإعاقة الفكرية باختلاف القياسين القبلي – البعدي. أهمية الدراسة تتمثل الأهمية النظرية والتطبيقية في النقاط التالية: 1-قلة الدراسات والبحوث في هذا الموضوع حيث تعتبر الدراسات التى أجريت في مجال التربية الخاصة عن أطفال ذوي الشلل الدماغي محدودة جداٌ في حدود علم الباحثة حيث برزت الحاجة الي مثل هذه الدراسة والتأكيد على أهميتها . 2-تزويد المكتبة العربية باطار النظري لتنمية التخطيط الحركي للأطفال ذوي الشلل الدماغي من ذوي الإعاقة الفكرية . 3-تتمثل في الاستفادة من نتائج البحث في استخدام البرنامج مع أطفال ذوي الشلل الدماغي من ذوي الإعاقة الفكرية مما يؤدى الى تنمية التخطيط الحركي لديهم . |