الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن برنامج تدريبي قائم علي الوظائف التنفيذية في تنمية التنظيم الإنفعالي والذاكرة المستقبلية لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية من ذوي فرط الحركة وتشتت الإنتباه، وتكونت عينة الدراسة من(8) تلاميذ بالمرحلة الإبتدائية بالمدارس الإبتدائية بمحافظة بورسعيد، وتراوحت أعمارهم ما بين(8- 10) سنة، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي من خلال تصميم شبه تجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس فرط الحركة وتشتت الإنتباه صورة الأم ( إعداد الباحثة)، مقياس فرط الحركة وتشتت الإنتباه صورة المعلم (إعداد الباحثة)، ومقياس التنظيم الإنفعالي (إعداد الباحثة)، ومقياس الذاكرة المستقبلية (إعداد الباحثة)، كما تم اقتراح نموذج تدريبي قائم علي الوظائف التنفيذية لتنمية التنظيم الإنفعالي والذاكرة المستقبلية، وبناء برنامج تدريبي في ضوء النموذج المقترح، ودليل المدرب لتنفيذ البرنامج، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التنظيم الإنفعالي على مستوى مهارات(إعادة التقييم المعرفي- كبت /قمع التعبير الإنفعالي) والدرجة الكلية، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الذاكرة المستقبلية على مستوى أبعاد (الذاكرة المستقبلية المعتمدة علي الوقت- الذاكرة المستقبلية المعتمدة علي النشاط- الذاكرة المستقبلية المعتمدة علي الحدث) والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي، لايوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى أبعاد مقياس التنظيم الانفعالى والدرجة الكلية، لا بوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية فى أبعاد مقياس الذاكرة المستقبلية والدرجة الكلية. كما أن حجم تأثير المتغير المستقل (الوظائف التنفيذية) على المتغيرات التابعة (الذاكرة المستقبلية - التنظيم الانفعالى) قوى نظراً لأن قيمة (rprb) أكبر من 0.9 وهذا يعنى أن نسبة كبيرة من التباين الكلى للمتغيرات التابعة ترجع إلى تأثير المتغير المستقل. |