الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الدور الوسيط للذكاء الأخلاقي للمديرين في العلاقة بين ممارسات إدارة المواهب (جذب المواهب، واختيارها، والاحتفاظ بها، وتنميتها) والرضا الوظيفي للموظفين في شركات الأدوية متعددة الجنسيات في مصر. وتكمن المشكلة في تحديد ما إذا كانت ممارسات إدارة المواهب والذكاء الأخلاقي للمديرين تسهم في زيادة الرضا الوظيفي مما أدى إلى تحقيق هذه الشركات أعلى المبيعات من الأدوية في مصر. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي القائم على الاستبيانات والمقابلات لاختبار الفرضيات. وقد شمل مجتمع الدراسة أكبر خمس شركات متعددة الجنسيات في مصر من حيث المبيعات والحصة السوقية. وقد تم تحديد الحجم الأدنى للعينة بـ 88 موظفاً عبر المستويات الإدارية. أظهرت النتائج الرئيسية أن للذكاء الأخلاقي تأثير وسيط بين ممارسات إدارة المواهب والرضا الوظيفي لكن بدرجات متفاوتة. وتضمنت التوصيات وضع خطة لجذب المواهب، وتهيئة بيئة عمل داعمة، وتوفير فرص التطوير المهني المستدام، وضمان الأمان الوظيفي، وربط استراتيجية تنمية المواهب باستراتيجية الشركة، وتعزيز الفضائل الأخلاقية لدى المدراء، وإنشاء وحدة لمتابعة الالتزام الأخلاقي، والالتزام بتحقيق رضا الموظفين. |