الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الــمســتـــخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على نظرية فيجوتسكي في تنمية الاندماج الأكاديمي ومهارات التعلم الإلكتروني عن بعد لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية والتأكد من استمرارية فعالية البرنامج بعد مرور شهرين من تطبيقه، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي) بالاعتماد على المجموعة الواحدة، حيث تكونت عينة الدراسة من (29) تلميذًا من المرحلة الإعدادية تراوحت أعمارهم ما بين (13- 16) عامًا من مدرسة الجولف المتميزة، ومدرسة ياسر جنينة المتميزة بالفصل الطائر بمدرسة الجولف المتميزة بإدارة الشروق التعليمية بمحافظة القاهرة، وتم تطبيق أدوات الدراسة متمثلة في مقياس الاندماج الأكاديمي للتعلم الإلكتروني (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات التعلم الإلكتروني في ضوء نظرية فيجوتسكي (إعداد الباحثة)، وتشير نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي للاندماج الأكاديمي وابعاده (المهاراتي، الوجداني، التفاعلي، الادائي) لصالح التطبيق البعدي، كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمهارات التعلم الإلكتروني ومهاراته (مهارات إدارة الوقت في أثناء التعلم الإلكتروني، مهارات التعلم الإلكتروني الذاتي، مهارات إدارة بيئة التعلم الإلكتروني، الدافعية للتعلم الإلكتروني، مهارات التعلم الرقمي) لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج أيضا عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين البعدي والتتبعي بعد تطبيق البرنامج بشهرين لدرجات مقياسي الاندماج الأكاديمي للتعلم الإلكتروني ومهارات التعلم الإلكتروني في ضوء نظرية فيجوتسكي. |