الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر التفاعل بين سقالات ما وراء المعرفة الموجزة مقابل التفصيلية، وأسلوب التعلم التحليلي مقابل الشمولي في برنامج تعلم مصغر نقال لتنمية التنور المعلوماتي، ومهارات التنظيم الذاتي لطالبات الصف الأول الثانوي، اعتمد البحث على المنهج التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (44) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرستي الشهيد محمد أشرف عبد الفتاح، ومدرسة نبوية موسى التابعتين لإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، ومدرسة الشهيد ياسر الحديدي بإدارة غرب مدينة نصر؛ تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية؛ المجموعة الأولى درست بنمط سقالات ما وراء المعرفة الموجزة مع أسلوب التعلم التحليلي، المجموعة الثانية درست بنمط سقالات ما وراء المعرفة المفصلة وأسلوب التعلم التحليلي، والمجموعة الثالثة درست بنمط سقالات ما وراء المعرفة الموجزة مع أسلوب التعلم الشمولي، والمجموعة الرابعة درست بنمط سقالات ما وراء المعرفة المفصلة وأسلوب التعلم الشمولي. وقد أشارت النتائج إلى عدم وجود أثر للتفاعل بين سقالات ما وراء المعرفة الموجزة مقابل التفصيلية، وأسلوب التعلم التحليلي مقابل الشمولي في برنامج تعلم مصغر النقال على تنمية التنور المعلوماتي، ومهارات التنظيم الذاتي لطالبات الصف الأول الثانوي، كما كشفت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في اختبار المواقف في التنور المعلوماتي، يرجع لأثر نمط تقديم سقالات ما وراء المعرفة (موجزة/مفصلة) لصالح سقالات ما وراء المعرفة المفصلة، وكشفت النتائج أيضًا عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبيتين في اختبار المواقف في التنور المعلوماتي، يرجع لتأثير أسلوب التعلم (التحليلي والشمولي) لصالح أسلوب التعلم التحليلي، وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث، تم تقديم تصور إجرائي مقترح لمشروع تصميم برنامج قومي للتنور المعلوماتي لطلاب المرحلة الثانوية. |