الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي استخدام التعلم القائم على المشروع لتنمية التحصيل بمستوياته الثلاثة: (التذكر-الفهم-التطبيق) وتنمية اتخاذ القرار ويشمل مهارات:(تحديد المشكلة-جمع البيانات-تحديد البدائل-اختيار البديل المناسب)؛ ولتحقق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في: اختبار التحصيل الدراسي، واختبار اتخاذ القرار، واستخدام اختبار الأسلوب المعرفي (إعداد د/حمدي الفرماوي) ، وعلاوة على ذلك مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في دليل المعلم، وكراسة نشاط التلميذ. وتمثلت عينة البحث في عدد تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغ عددهم (80) تلميذاً بمدرستين تابعتين لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهم إلى (40) تلميذاً للمجموعة التجريبية بمدرسة الصفوة الدولية للغات بالمنصورة، (40) تلميذاً للمجموعة الضابطة بمدرسة الفردوس المتميزة للغات، وأسفر البحث عن النتائج الآتية: 1. يوجد أثر دال إحصائيا لطريقة التدريس (التعلم القائم على المشروع) عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي للاختبار على مستويات التحصيل والدرجة الكلية فيما عدا مستوى التذكر. 2. لا يوجد أثر دال إحصائيا للأسلوب المعرفي على مستويات التحصيل والدرجة الكلية، وعدم وجود أثر دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين طريقة التدريس الأسلوب المعرفي على مستويات التحصيل والدرجة الكلية. 3. يوجد أثر دال إحصائيا لطريقة التدريس (التعلم القائم على المشروع) عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي للاختبار على مهارات اتخاذ القرار والدرجة الكلية. 4. لا يوجد أثر دال إحصائيا للأسلوب المعرفي على مهارات اتخاذ القرار والدرجة الكلية، وعدم وجود أثر دال إحصائيا للتفاعل الثنائي بين طريقة التدريس الأسلوب المعرفي على مهارات اتخاذ القرار والدرجة الكلية. |