الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث تنمية النماذج التفسيرية للظواهر العلمية ومهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال منهج مقترح قائم علي أبعاد معايير (NGSS) واعتمد البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي. فيما تمثلت أدوات البحث في مقياس النماذج التفسيرية للظواهر العلمية وتضمن أبعاد (المكونات، التتابع، العملية التفسيرية، الخريطة، المبدأ)، واختبار مهارات الاستقصاء العلمي وتضمن المهارات الآتية (الملاحظة، التصنيف، القياس، التنبؤ، الاستنتاج، حل المشكلات) . تمثلت مجموعة البحث من مجموعة تكونت من (40) تلميذاً وتلميذة من مدرسة “أم المؤمنين” الابتدائية بإدارة شرق مدينة نصر التعليمية، محافظة القاهرة. وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية منهج العلوم المقترح في ضوء أبعاد معايير العلوم (NGSS) في تنمية كل من النماذج التفسيرية للظواهر العلمية ومهارات الاستقصاء العلمي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي؛ حيث بلغت قيمة حجم التأثير لوحدة ”“صور من الطاقة”” المصممة في ضوء أبعاد معايير(NGSS) في تنمية النماذج التفسيرية للظواهر العلمية ككل (29.29)، ومهارات الاستقصاء العلمي ككل (17.91). وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة تضمين الممارسات العلمية والهندسية، والمفاهيم الشاملة بمناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية، وتطوير وبناء مناهج العلوم بمراحل التعليم المختلفة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات ببحوث ودراسات مستقبلية. |