الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التحقق من أثر التفاعل بين أنماط تكيف محتوى البيئات الإلكترونية وأساليب التعلم المنظم ذاتياً على تنمية مهارات إنتاج وتوظيف تطبيقات التعلم النقال لدى طلاب كلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، واستخدام التصميم العاملي 2X2، وتكونت عينة البحث من (124) طالباً من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية، تم توزيعهم إلى أربع مجموعات تجريبية وفقاً لتصميم البحث، ولقد تضمنت أدوات القياس اختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم منتج نهائي، وبطاقة ملاحظة، في حين تضمنت مواد المعالجة التجربيبة نمطين من أنماط تكيف المحتوى (الإطارات المتنوعة/الوسائط المتعددة) والتفاعل المتبادل بينهما وبين أساليب التعلم المنظم ذاتياً (المعرفي/ما وراء المعرفي)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعات البحث التجريبية في الجوانب المعرفية والمهارية لإنتاج وتوظيف تطبيقات التعلم النقال يرجع إلى الأثر الأساسي لتقنيات تكيف المحتوى (الإطارات/الوسائط)، وكان اتجاه الفروق نحو نمط التكيف بالوسائط النتعددة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية يرجع إلى تأثير أساليب التعلم المنظم ذاتياً، بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين متوسطات مجموعات البحث يرجع إلى أثر التفاعل بين أنماط تكيف المحتوى وأساليب التعلم المنظم ذاتياً؛ وفي ضوء هذه النتائج نستننج أن أنماط تكيف المحتوى (الإطارات المتنوعة/الوسائط المتعددة) تؤثر بشكل إيجابي على تنمية جوانب التعلم لدى طلاب كلية التربية، حيث أسهمت بشكل ملحوظ في تحسين التحصيل والأداء لدى الطلاب. |