الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات القراءة التحليلية والدافعية للقراءة لدى طلاب كلية التربية باستخدام البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ، وقامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات القراءة التحليلية المناسبة لطلاب الفرقة الثالثة شعبة لغة عربية بكلية التربية، والبرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة التحليلية والدافعية للقراءة لدى طلاب كلية التربية، وأعدت أدوات القياس التالية : اختبار مهارات القراءة التحليلية، مقياس الدافعية للقراءة)، وتكونت مجموعة البحث من (19) طالبا من طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة السويس، للعام الجامعي 2022 - 2023، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ومنه التصميم شبه التجريبي ذا المجموعتين المترابطتين، مع القياس القبلي والبعدي الأدوات القياس، وبعد القيام بالتطبيق، تم معالجة النتائج إحصائيا، والتوصل لما يلي: فاعلية البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات القراءة التحليلية والدافعية للقراءة لدى طلاب كلية التربية، ودل على ذلك: وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات القراءة التحليلية لصالح التطبيق البعدي. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي المقياس الدافعية للقراءة لصالح التطبيق البعدي. |