الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات إدارة المحتوى الإلكترونيَّ ومهارات ما وراء المعرفة من خلال استخدام بيئة تعلُّم شخصيَّة، ولتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة المنهجين الوصفي، التَّجريبي، وتكوَّنت عينة البحث من (80) طَّالب وطَّالبة من طُّلاب الفرقة الثَّانية – بكليَّة التَّربية النّوعيَّة – قسم تكنولوجيا التعليم - جامعة المنيا خلال الفصل الدراسي الثَّاني للعام الجامعي 2022/ 2023م، وتم تقديم المحتوى التَّعليمي ومهام التَّعلُّم من خلال بيئة التَّعلُّم الشخصيَّة، وتمثَّلت أدوات القـياس فـي (اختبار تَّحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إدارة المحتوى الإلكترونيَّ، وبطاقة تَّقييم منتوجات الطلاب، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة)، وقد طُبِّق الاختبار التَّحصيلي، والمقياس قبل التَّعلُّم، وطُبِّقت أدوات القياس الثَّلاث بعد التَّعلُّم؛ وقد أظهرت النَّتائج فعاليَّة بيئة التَّعلُّم الشخصيَّة في تنمية مهارات إدارة المحتوى الإلكترونيَّ بجانبيها المعرفي والأدائي ومهارات ما وراء المعرفة. |