الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة قياس تأثير نظام دمج علي الأطفال المعاقين والأسوياء على تعبيراتهم الفنية، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينة قوامها من (15) طفل ذكر وأنثي (10) من فئة الأسوياء، (5) من فئة المعاقين عقليا القابلين للتعلم، واستخدمت الباحثة استمارة بيانات أولية عن أطفال الدمج ، واستمارة تقييم التعبير الفني لتلاميذ المدارس الابتدائية التابعين لنظام الدمج للسادة المقيمين المتخصصين ، و استبانة أستطلاع رأي لمعرفة آراء خبراء التربية الفنية في تجربة الدمج والتعبير الفني للأطفال، وخطة أدائية للتعبير الفني للأطفال في ضوء نظام الدمج، وأثبتت النتائج صحة فروض الدراسة حيث وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات (الأطفال الأسوياء) في استماره تقيم التعبير الفني قبل و بعد تطبيق نظام الدمج أثناء تجربة الدراسة كما أثبت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات (الأطفال المعاقين) في استماره تقيم التعبير الفني قبل و بعد تطبيق نظام الدمج أثناء تجربة الدراسة لصالح القياس البعدي. |