الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج قائم على المهارات اليدوية والفنية في تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة فى ضوء مدخل ريجيو إميليا، واستخدم البحث المنهج شبه تجريبى وتكونت عينة البح ث من ) 60 ( طفل بواقع ) 30 ( طفل كمجموعة تجريبية، 30 ( طفل كمجموعة ضابطة بمدرسة الدلتا الدولية للغات، وتمثلت أدوات ومواد البح ث فى ( قائمة المفاهيم التاريخية المناسبة لطفل الروضة، اختبار المفاهيم التاريخية المصور لطفل الروضة، البرنامج القائم على المها ا رت اليدوية والفنية فى تنمية بعض المفاهيم التاريخية لدى طفل الروضة فى ضوء مدخل ريجيو اميليا وجميعها من اعداد الباحثة، وتوصلت نتائج البحث إلى توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) 0,05 ( بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية ومتوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار المفاهيم التاريخية المصور لصالح أطفال المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) 0,05 ( بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين )القبلي والبعدي(لاختبار المفاهيم التاريخية المصور لصالح التطبيق البعدي، كما يوجد علاقة ارتباطية موجبة بين البرنامج التدريبي وأدواته وتنمية المفاهيم التاريخية لدى أطفال الروضة. |