الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الوظائف التنفيذية (وسع الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية والكف) وشرود الذهن لدى العاديين وذوي صعوبات القراءة، والفروق بين أداء العاديين وذوي صعوبات القراءة في الأداء على الوظائف التنفيذية (وسع الذاكرة العاملة والمرونة المعرفية والكف) وشرود الذهن. فروض الدراسة: 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العاديين وذوي صعوبات القراءة في كل من الوظائف التنفيذية (وسع الذاكرة العاملة، والمرونة المعرفية، والكف) وشرود الذهن. 2. توجد علاقة دالة إحصائية بين الوظائف التنفيذية (وسع الذاكرة العاملة، المرونة المعرفية، الكف) وشرود الذهن على عينتي الدراسة. عينة الدراسة: وتكونت العينة النهائية من (82) طالبًا، منهم (41) من ذوي صعوبات القراءة بمتوسط عمري (31,13) وانحراف معياري (98,1) حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية من المترددين على عيادات ومراكز الاستشارات النفسية الخاصة والجمعيات الخيرية المهتمة بتقديم خدمات الفئات الخاصة ومدارس محافظة سوهاج، وعينة معيارية من العاديين بلغ عددهم (41) طالبًا لهم نفس خصائص عينة ذوي صعوبات القراءة باستثناء وجود صعوبات القراءة لديهم بمتوسط عمري (13.63) وانحراف معياري (1.40). أدوات الدراسة: 1. استمارة جمع المعلومات (إعداد: الباحث). 2. اختبار المفردات (إعداد: وكسلر، ترجمة لويس مليكة: 1999). 3. مقياس الفهم القرائي (إعداد غادة عبد الغفار،2002). 4. مقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين (إعداد عادل عبد الله ،2009). 5. مقياس طلاقة الأشكال (إعداد: Delis, Kaplan، Kramer,2001). 6. مقياس وسع الذاكرة العاملة: ”مهمة مدى العملية” (إعداد: أشرف ”محمد نجيب” عبد اللطيف ،2009). 7. مقياس الكف (إعداد: أشرف ”محمد نجيب” عبد اللطيف). 8. مقياس شرود الذهن (إعداد: Mrazek, Phillips, Franklin, Broadway, Schooler ,2013). 9. مهمة الاستجابة /عدم الاستجابة. (إعداد: أشرف ”محمد نجيب” عبد اللطيف). الأساليب الإحصائية المستخدمة بالدراسة: اُستخدمت الطرق والأساليب الاحصائية التالية لضبط العينة وتحليل بيانات الدراسة 1. المتوسط الحسابي– الانحراف. 2. اُستُخدم معامل الارتباط سبيرمان- براون. 3. اختبار ” ت T. test. 4. معامل ألفا كرونباخ. 5. اختبار مان – وتني Mann-Whitney. نتائج الدراسة: تحققت بعض فروض الدراسة، ولم يتحقق بعضها الاخر، وتحقق البعض منها جزئيًا، وبيان ذلك كالتالي: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات ذوي صعوبات القراءة والعاديين في وسع الذاكرة العاملة في أتجاه العاديين. 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المرونة المعرفية، والكف، وشرود الذهن لدى ذوي صعوبات القراءة والعاديين. 3. لا توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين المرونة المعرفية وشرود الذهن لدى عينتي الدراسة. 4. وجود علاقة ارتباطية سالبة بين وسع الذاكرة العاملة والكف وشرود الذهن لدى العاديين ذوي صعوبات التعلم، ولكن غير دالة احصائيا، كلما أمتلك الفرد قدرة عالية في (وسع الذاكرة العاملة، الكف) كلما كان ميل الفرد للشرود الذهني أقل، والعكس كلما كانت القدرة على (وسع الذاكرة العاملة، الكف) أقل كلما كان ميل الفرد لشرود الذهن أعلى. |