الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لخفض اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهائه، وقد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد الذين يتراوح معامل ذكائهم ما بين (90 - 115) درجة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 -12) عامًا، بمتوسط حسابي(10.40)، وانحراف معياري (1.07)، مقسمين إلى مجموعتين بالتساوي المجموعة التجريبية (5) أطفال، والمجموعة الضابطة (5) أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينية للذكاء (الصورة الخامسة تعريب وتقنين: محمود أبو النيل،2011)، ومقياس الاستخدام الاجتماعي للغة (إعداد: عادل محمد، 2021)، ومقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (إعداد: أمل الزغبي، 2016)، ومقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال (إعداد: الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي في تخفيف اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال ذوي نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. الكلمات المفتاحية: اضطراب اللغة البراجماتية - الكفاءة الاجتماعية - الأطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. |