الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية البرنامج التدريبي لتحسين الانتباه السمعي وخفض المصاداة لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتكونت العينة من (12) طفلاً من ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم بين (4 – 7) عامًا بمتوسط عمري قدره (5.96) وانحراف معياري (0.81)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (6) أطفال. وتم جمع البيانات باستخدام مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، ومقياس جيليام لتشخيص التوحدية (إعداد: محمد عبد الرحمن ومنى حسن، 2004)، مقياس الانتباه السمعي (إعداد الباحث)، ومقياس المصاداة (إعداد الباحث)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الانتباه السمعي والمصاداة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى في الانتباه السمعي والمصاداة لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى في الانتباه السمعي والمصاداة لدى المجموعة التجريبية. |