الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج باستخدام أسلوبى التعلم المتمازج والتعاونى على تعلم المهارات الأساسية لمبتدئي السباحة بنادي كاظمة بدولة الكويت, حيث استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم ذو الثلاث مجموعات إحداها ضابطة ومجموعتان تجريبيتان للقياسات القبلية والبعدية لكل مجموعة فى المتغيرات المهارية قيد البحث, وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وعددها (45) مبتدئ، حيث قسموا بالتساوى وبلغ عدد كل مجموعة (15) مبتدئ، من المبتدئين فى رياضة السباحة بنادى كاظمة بدولة الكويت للموسم الرياضى 2022/2023م. وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعات قيد البحث لصالح القياسات البعدية مما يدل على التأثير الايجابى للبرنامج التعليمى باستخدام الأساليب التدريسية قيد البحث، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الثانية على المجموعتين قيد البحث والتى تستخدم أسلوب التعلم التعاونى الالكترونى، تليه المجموعة التجريبية الأولى والتى تستخدم أسلوب التعلم المتمازج، ثم المجموعة الضابطة والتى تستخدم الأسلوب المتبع (الأوامر)، مما يبين التأثير الايجابى للبرنامج التعليمى باستخدام أسلوب التعلم التعاونى المدعم ببرمجية تعليمية. وفى ضوء النتائج يوصى الباحث بتطبيق أسلوب التعلم التعاونى الالكترونى (المدعم ببرمجية تعليمية) عند تعليم المبتدئين المهارات الأساسية فى رياضة السباحة، مع اجراء مزيد من الدراسات باستخدام هذا الأسلوب على الألعاب الجماعية والرياضات الفردية للحكم على تعميم نتائج تلك الدراسات. |