الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الى إعداد برنامج مقترح في علم الاجتماع قائم على مشروعات التعلم الخِدمي لتنمية الوعي الاجتماعي ومهارات حل المشكلات لطلاب المرحلة الثانوية، واشتملت أدوات ومواد البحث على ما يلي: قائمة بمشروعات التعلم الخدمي، قائمة بأبعاد الوعى الاجتماعى، قائمة بمهارات حل المشكلات، برنامج قائم على المشروعات الخدمية، اختبار الوعي الاجتماعي، اختبار مهارات حل المشكلات، كتاب الطالب، ودليل المعلم. ولتحقيق ما سبق استخدمت المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي- ذو تصميم المجموعة الواحدة، وطبقت أدوات البحث على مجموعة مكونة من (45) طالباﹰ وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة ”نور المعارف الثانوية المشتركة” إدارة دمياط الجديدة، بمديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط، في العام الدراسي 2022/ 2023 م، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج المقترح في علم الاجتماع القائم على مشروعات التعلم الخدمي في تنمية الوعي الاجتماعي بنسبة (0.845) لصالح التطبيق البعدى لطلاب وطالبات مجموعة البحث بالصف الثانى الثانوى ، فاعلية البرنامج المقترح في علم الاجتماع القائم على مشروعات التعلم الخدمي في تنمية مهارات حل المشكلات بنسبة (0.886) لصالح التطبيق البعدى لطلاب وطالبات مجموعة البحث بالصف الثانى الثانوى، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين المتغيرين التابعيين بلغت (0.601)، مما يدل على أن زيادة الوعي الاجتماعي لدى طلاب مجموعة البحث يرفع مستوى مهارات حل المشكلات لديهم. وبناء على النتائج قدم البحث بعض التوصيات: توظيف مشروعات التعلم الخدمي في الجانب العملي في تدريس منهج علم الاجتماع بما يعزز الجانب المعرفي والقيم والأداء لدي الطلاب نحو المجتمع، تحديد مشكلات المجتمع المعاصرة في علم الاجتماع في مرحلة التعلىم الثانوي وصياغتها وفق مدخل تعليمي معين لتنمية الوعي الاجتماعي ومهارات حل المشكلات، وأيضا بحوثاﹰ مستقبلية مقترحة: تدريس مشكلات المجتمع في علم الاجتماع بطريقة المشروعات الخدمية، إعداد دليل يتعلق بمشروعات التعلم الخدمي يتضمن كيفيه الإعداد والتخطيط والتنفيذ والتقويم لها، دور منهج علم الاجتماع في تنمية الوعي الاجتماعي ومهارات حل المشكلات، وتطوير منهج علم الاجتماع في ضوء رؤية مصر 2030 م. |