الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدف البحث الكشف عن فاعلية المصادر الرقمية في تنمية مهارات الفهم التاريخي والميول القرائية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات التجريب والتي تضمنت (قائمة بمهارات الفهم التاريخي، قائمة بأبعاد الميول القرائية ، ودليل المعلم، كتيب نشاط الطالب وفقا لمدخل المصادر الرقمية)، وأدوات القياس التي تمثلت في (اختبار مهارات الفهم التاريخي، مقياس الميول القرائية) وتكونت عينة البحث من (63 ) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي ، تم إتباع المنهج التجريبي ذي المجموعتين؛ حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية وعددها (31) طالبة، وضابطة وعددها (32) طالبة، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي ككل وفي كل مهارة علي حدة، وفي مقياس الميول القرائية ككل وفي كل بعد لصالح المجموعة التجريبية، وبين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار الفهم التاريخي ككل، وفي كل مهارة علي حدة وكذا لمقياس الميول القرائية ككل، وفي كل بعد علي حدة لصالح التطبيق البعدي، كما أن إستخدام المصادر الرقمية حقق مستوي من الفاعلية في تنمية كل من الفهم التاريخي والميول القرائية لدي الطلاب، وقد أوصى البحث بضرورة إستخدام مدخل المصادر الرقمية في مراحل تدريسية مختلفة، وإثراء المناهج الدراسية بالأنشطة المناسبة للتعلم الرقمي لتكوين جيل رقمي مواكب للحقبة الرقمية التي نعيشها الآن. |