الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على استراتيجيات التعليم الجامعي في ضوء متطلبات التنمية المستدامة. منهج وأدوات الدراسة : اتبعت الدراسة المرونة المنهجية في اختيار مناهج البحث الاجتماعي، واتضح ذلك من خلال استخدام المنهجين التاريخي، والمنهج الوصفي. واعتمدت الدراسة على طريقة المسح الاجتماعي بأسلوب العينة العشوائية، حيث تم استخدام المسح مع أساتذة كليتي الهندسة والآداب، وكذلك وزارة القوى العاملة ووزارة التخطيط، حيث تم اختيار إجمالي حجم العينة من أساتذة الكليات النظرية والتطبيقية، وتم اختيار (161) مفردة باستخدام العينة العشوائية، وبذلك يكون مجموع العدد الإجمالي لمفردات العينة كلها (200) مفردة. أما بالنسبة للاستمارة الثانية والتي تتعلق بالخريجين الذين يعملون، والذين لا يعملون، فقد تم استخدام عينة كرة الثلج، حيث قامت الباحثة بالوصول إلى اختيار عدد (100) مفردة من الخريجين الذين يعملون، وعدد (100) مفردة أخرى من الخريجين الذين لا يعملون ، وذلك واقع الكليات المختلفة سواء كانت نظرية أو عملية. |