الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى التحقق من فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات ما قبل الأكاديمي لدى الأطفال ما قبل المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، وتكونت عينة الدراسة من ( 16 ) طفل وطفلة من أطفال ما قبل المدرسة المعرضين لخطر صعوبات التعلم بروضة مدرسة بدوي بدوي محمد التابعة لإدارة شرق التعليمية – محافظة الدقهلية ، تتراوح أعمارهم الزمنية بين (4- 6) سنوات ، وتراوحت نسبة ذكائهم بين (90-109) ، تم تقسيمهم بطريقة القرعة إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية (ن= 8) ، ومجموعة ضابطة (ن = 8) ، واستخدم الباحث الأدوات الآتية، مقياس مهارات ما قبل الأكاديمي (إعداد/ الباحث)، وبرنامج تنمية مهارات ما قبل الأكاديمي(إعداد/ الباحث)، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي ،وتوصلت نتائج الدراسة الى: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات ما قبل الأكاديمي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات ما قبل الأكاديمي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي ، ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات ما قبل الأكاديمي في القياسين البعدي والتتبعى. |