الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة معرفة فعالية برنامج قائم على العلاج الوظيفي لتنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (ن=5) ومجموعة ضابطة (ن=5)، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية : مقياس مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي (إعداد/الباحثة)، برنامج قائم على العلاج الوظيفي(إعداد/ الباحثة)، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى على مقياس مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي في القياسين البعدى والتتبعى. |