الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى وضع إستراتيجيه مقترحة لتطوير البحث التربوى في ضوء مقومات الإبداع المعرفي بالجامعات المصرية. وتحقيقاً لهذا الهدف، ومن خلال طبيعة البحث ومشكلته ووفقاً لذلك تم تحديد الاجار الفكري لمقومات الإبدع المعرفي بالنسبة للجامعات المصرية وايضاً التعرف على الاطار الفلسفى للتخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالبحث التربوى بالجامعات المصرية، اتبعت الباحثة المهج الوصفى، المرتكز على أسلوب التحليل البيئي الرباعي / الإستراتيجي، مستخدما الاستبانة من خلال الواقع والتوزيع الورقي – واستبانه الإكتروني لتسهيل وسرعة الاستجابة، لتعرف وتقييم عناصر البيئة الداخلية التي تحتوى على (نقاط القوة والضعف) وايضاً عناصر البيئة الخارجية التي تحتوي على (الفرص والتهديدات) للبحث التربوي الجامعات المصرية وخاصة كليات التربية من حيث درجة توافرها وتأثيرها في عملية تطويره ثم تحكيمها، ثم تطبيقها على عينة من أعضاء هيئة التدريس (أستاذ، أستاذ مساعد، مدرس) بسبع كليات التربية ممثلة لآقليم الجمهورية (الاسكندرية – عين شمس – أسيوط – طنطا – المنصورة – المنوفيه). وعلى ضوء نتائج الدراسة الميدانية والنظرية لتقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية للبحث التربوي تم استكمال مراحل وخطوات بناء استراتيجية مقترحة لتطوير البح التربوي من خلال تكوين مصفوفتي التحليل الرباعي وتحديد التوجه الاستراتيجي المناسب والامثل لبناء إستراتيجية مقترحة ذات مسارين : إصلاحي تطويري، وتوسعي ريادي، ثم وضع نموذج مقترح للخطة التنفيذية. |