الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معوقات التربية الوالدية في ضوء تحديات العصر الرقمي، وسبل التغلب عليها، واعتمدت الدراسة الحالية المنهج الوصفي وذلك لملائمته لموضوع الدراسة والقضية المعالجة فيها، وتكون مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال الحكومية بمحافظة الدقهلية وأولياء الأمور للعام الدراسي 2022/ 2023م والبالغ عددهن ( 2189 ) معلمة، استخدمت الدراسة أداة الاستبانة في تحقيق أهدافها، والتي تقيس واقع التربية الوالدية في ضوء العصر الرقمي، ومعوقات التربية الوالدية التي تحول دون تحقيقها، وتحديد المتطلبات اللازمة لسبل التغلب على معوقات التربية الوالدية، وتم تطبيقها على معلمات وأولياء أمور روضات الأطفال الحكومية بمحافظة الدقهلية. وتتكون عينة الدراسة من ( 410 ) من معلمات وأولياء أمور رياض الأطفال في الروضات الحكومية بمحافظة الدقهلية، حيث أن معلمات رياض الأطفال وأولياء الأمور أكثر إلمامًا بالتربية الوالدية، وبذلك يمكن قياس واقع التربية الوالدية. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: - التعرف على التربية الوالدية وعدم الخلط بينها وبين المفاهيم التربوية الأخرى.- الإلمام بثقافة التربية الوالدية في ضوء العصر الرقمي لما لها من عظيم الأثر في حياة الأبناء.- التأكيد على أساليب التربية الوالدية الملائمة للعصر الرقمي؛ لشدة احتياج الآباء والأمهات إليها. |