الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فعالية برنامج تكاملي متعدد المداخل في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى ذوي اضطراب طيف التوحد (دراسة حالة) اسم الباحثة: عزة عباس محمد السمان الدرجة العلمية: درجة الماجستير في التربية تخصص الصحة النفسية هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية البرنامج التكاملي متعدد المداخل القائم على استخدام العلاج بالفن التشكيلي والتدخل الأسري في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى ذوي اضطراب طيف التوحد، واستخدت المنهج شبه التجريبي باستخدام التطبيق (القبلي – البعدي – التتبعي)، كما اتبع المنهج الإكلينيكي في دراسة الحالة ، وطبقت الدراسة على (5) أطفال (3ذكور، و2إناث) وأسرهم تراوحت أعمارهم ما بين (10-13) عام من ذوي المستوى المتوسط من اضطراب طيف التوحد، والذين يعانون من انخفاض في مستوى المهارات التواصلية، واستخدمت الدراسة: مقياس المهارات التواصلية لذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد عبد العزيز أمين عبد الغني2013)، استمارة دراسة الحالة (إعداد الباحثة)، البرنامج التكاملي متعدد المداخل (إعداد الباحثة)، واستخدمت الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسون Wilcoxon لعينتين مرتبطتين لحساب دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي, البعدي والتتبعي, وحجم التأثير (ر) Effect Size لحساب حجم تأثير البرنامج, نسبة الكسب لماك جويجان: لحساب نسبة الكسب التي أحدثها البرنامج التدريبي في مهارات التواصل الاجتماعي، وأظهرت النتائج فعالية البرنامج التكاملي متعدد المداخل القائم على استخدام التدخل بالفن التشكيلي والتدخل الأسري في تحسين مهارات التواصل الاجتماعي لدى ذوي اضطراب طيف التوحد. الكلمات المفتاحية: ذوي اضطراب طيف التوحد- مهارات التواصل الاجتماعي- البرنامج التكاملي متعدد المداخل. |