الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الملخص يتناول البحث موضوع يهود إيران فى الرواية العبرية المعاصرة من خلال رواية ”عملات سنوبر خانوم الذهبية” للأديبة الاسرائيلية” ”ناسرين نامدار”، والتي تقدم فيها بانوراما لحياة يهود إيران، على مدى ثلاثة أجيال مختلفة. يهدف البحث إلى التعرف على وضع يهود إيران، والكشف عن الظروف الاجتماعية والاقتصادية والدينية والثقافية والسياسية التي عايشوها في إيران، ثم في إسرائيل بعد هجرتهم إليها. ينقسم البحث إلى مقدمة وتمهيد وستة فصول وخاتمة. ويتحدث التمهيد عن يهود إيران بين الماضي الإيراني والحاضر الإسرائيلي، ويقدم عرضًا تاريخيًا لبدايات التعارف بين اليهود وإيران، كما يتناول بداية هجرتهم إلى إسرائيل، ودور المنظمات الصهيونية في ذلك. ويتناول الفصل الأول سيرة الأديبة ”ناسرين نامدار” ومكانتها على خريطة الأدب العبري المعاصر، وينقسم إلى مبحثين: الأول يتناول حياتها وروافدها الثقافية وجيلها الأدبي، كما يعرض أيضًا أهم أدباء يهود إيران وأعمالهم الأدبية. أما المبحث الثاني، فيتناول أعمال ناسرين نامدار الأدبية، ويعرض ملخصًا لأحداث الرواية. يتناول الفصل الثاني أوضاع الأقلية اليهودية في إيران، وينقسم إلى مبحثين: الأول يعرض طابع حياة يهود إيران في الرواية، ويعرض أيضًا أوضاع اليهود هناك. ويتحدث المبحث الثاني عن إشكالية هوية يهود إيران في الرواية، ويوضح مدى تأثير الأحداث التي مر بها اليهود في إيران ومدى التمسك بديانتهم اليهودية من عدمه، ويعرض ظهور مايعرف باسم ”جديد الإسلام”، والذي يعني اليهود الذين يعتنقون الإسلام جهراً، ويحافظون على اليهودية سراً. ويحمل الفصل الثالث عنوان: البيئة اليهودية في الرواية، وينقسم إلى مبحثين: يعرض الأول الواقع الاجتماعي ليهود إيران من حيث العلاقات الأسرية، وتقاليد الزواج، وصورة المرأة اليهودية. ويتناول المبحث الثاني أنشطة اليهود الاقتصادية وواقعهم الديني، ويعرض بعض المهن التي اشتغلوا بها، وأيضًا مدى تأثير هذه الأنشطة الاقتصادية على واقعهم الديني. ويعرض الفصل الرابع الموروث الثقافي ليهود إيران في الرواية، وينقسم إلى مبحثين: الأول يتحدث عن العناصر المادية للموروث الثقافي مثل الأطعمة والمشروبات، والأزياء والملابس، والعملات النقدية، ووسائل النقل. أما الثاني، فيتناول العناصر غير المادية للموروث الثقافي مثل العادات والتقاليد، والموسيقى والغناء، والأسماء، والمعتقدات والروحانيات، وأيضًا اللغة واللهجة، والألعاب الشعبية. ويتناول الفصل الخامس الواقع السياسي وملامحه في الرواية، وينقسم إلى مبحثين: يتناول الأول يهود إيران في فترة النظام الملكي مرورًا بعصر ”نادر شاه” و”رضا يهلوي” وابنه ”محمد رضا بهلوي”، كما يتناول المبحث الثاني يهود إيران بعد الثورة الإسلامية، ويعرض الأحداث السياسية التي مهدت إلى حدوث هذه الثورة، ومدى تأثيرها على يهود إيران، كما يستعرض أيضًا رؤية الأديبة لبعض الحروب التي خاضتها إسرائيل ضد العرب. ويتحدث الفصل السادس عن يهود إيران في إسرائيل، وينقسم إلى مبحثين: الأول يتناول الهوية عند يهود إيران في إسرائيل وإشكالياتها، ويعرض ملامح ازدواجية هوية اليهود هناك، ومدى شعورهم بالحنين إلى الماضي، وأيضًا مدى صعوبات التعامل باللغة العبرية. والمبحث الثاني يتناول واقع يهود إيران في إسرائيل، ويتحدث عن أوضاعهم هناك، كما يكشف عن أشكال التمييز العنصري بينهم وبين اليهود من ذوي الأصول الغربية، وأيضًا يكشف عن صعوبات الاستيعاب التي واجهتهم بعد هجرتهم إلى هناك، كما يعرض رؤيتهم لصورة العربي في الرواية. وجاءت الخاتمة تتضمن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة. |