الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية وضع تصور مقترح لتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيَّة التَّنمية المُستدامة (رؤية مصر2030م)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة علمية محكمة طُبقت على عينة عشوائية بلغت (975) طالبة بكليات التربية للطفولة المبكرة بجامعة (القاهرة- الإسكندرية – المنيا – الفيوم). وتوصلت نتائج الدراسة إلى: ضعف اهتمام كليات التربية للطفولة المبكرة بتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطالبات؛ وتبين ذلك من خلال نتائج المحور الأول المتعلق بواقع تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطالبات عينة الدراسة؛ حيث جاءت الاستجابة على هذا المحور (غير متوفرة) وبنسبة مئوية (42.6%)، كما كشفت نتائج الدراسة عن وجود معوقات تحول دون تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطالبات وجاءت الاستجابة على هذه المعوقات مرتفعة (متوفرة) وبنسبة مئوية (89.3%) وجاءت أبرز المعوقات هي: تأخر اهتمام إدارة الكلية بريادة الأعمال مقارنة بالكليات الأخرى، محدودية الأنشطة التوعوية والتثقيفية التي تقدمها الكلية لنشر ثقافة ريادة الأعمال، خلو البرامج والمقررات الدراسية من أنشطة وموضوعات تعزز ثقافة ريادة الأعمال، ضعف الرؤية الواضحة لأهداف ريادة الأعمال لدى الطالبات، ضعف التواصل بين الكلية ومؤسسات المجتمع المدني لتمويل المشروعات الرياديَّة الصغيرة للطالبات، كما جاءت استجابة أفراد عينة الدراسة على مقترحات تنمية الثقافة الرياديَّة (مهمة)، وبنسبة مئوية (93.6%)، وفي ضوء هذه النتائج تمَّ إعداد تصور مقترح لتنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة في ضوء استراتيجيَّة التَّنمية المُستدامة (رؤية مصر2030م). |