الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى محاولة التوصل إلى تصور مقترح لآليات اختيار الباحثين للأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البحوث التربوية في مجال أصول التربية، من خلال الكشف عن طبيعة البحوث التربوية فى مجال أصول التربية. والكشف عن واقع أساليب الإحصاء التربوي الملائم لطبيعة البحوث التربوية في مجال أصول التربية؛ والوقوف على أبرز الصعوبات التي تواجه الباحثين في اختيار الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة البحوث التربوية في مجال أصول التربية، وتحقيقاً لهذا الهدف انتهجت الدراسة المنهج الوصفي معتمدة في عملية جمع البيانات والمعلومات علي الاستبانة التي طبقت علي عينة قوامها (159) باحثاً وباحثة بقسم أصول التربية بكلية التربية جامعة المنصورة. معتمدة في عملية جمع البيانات والمعلومات على الاستبانة والتي مرت بمراحل التصميم والبناء والتحكيم والصدق والثبات، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج ِ(spss) وعن طريق النسب المئوية والانحرافات المعيارية. وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من الصعوبات التي تواجة الباحثين في اختيار الأساليب الإحصائية منها ما يتعلق بالباحث ومنها ما يتعلق بالأساليب الإحصائية وأخري تتعلق بعينة البحث. وانتهت الدراسة بالتصور المقترح. |