الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”مستخلص البحث الباحثة/ إسراء مجدى نصر عبدالباقى عنوان البحث/ فاعلية برنامج قائم على النمذجة المدعومة بالوسائط المتعددة لتنمية مهارات التواصل والوعى البيئى لدى أطفال التوحد المدمجين. هدف البحث الحالى إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على النمذجة المدعومة بالوسائط المتعددة فى تنمية مهارات التواصل والوعى البيئى لدى أطفال التوحد المدمجين؛ ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالى: مافاعلية برنامج قائم على النمذجة المدعومة بالوساط المتعددة فى تنمية مهارات التواصل والوعى البيئى لدى أطفال التوحد المدمجين؟، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال من أطفال التوحد المدمجين (بمركز كُن مبدعاً بمدينة السادس من أكتوبر محافظة الجيزة) وتم استخدام المنهج التجريبى ذو المجموعة الواحدة، وتطبيق قياس قبلى وبعدى على نفس العينة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية والمتمثلة فى: ”” دليل المعلم”” بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث المتمثلة فى:”” مقياس مهارات التواصل، واختبار الجانب المعرفى للوعى البيئى، واختبار الجانب السلوكى للوعى البيئى””، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على النمذجة المدعومة بالوساط المتعددة فى إكساب أطفال التوحد مهارات التواصل والوعى البيئى، وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات مثل: ضرورة استخدام النمذجة لتعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وبالأخص أطفال التوحد، وضرورة تدعيم الأنشطة المقدمة لأطفال التوحد بالوسائط المتعددة، الاهتمام بدمج أطفال التوحد مع أقرانهم العاديين مع ضرورة إكسابهم مهارات التواصل التى تساعدهم على الاندماج والتكيف معهم. |