الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعدُّ الإعلانات التجارية مثار اهتمام الأفراد من حيث الطلب على شراء المنتجات والخدمات التي تروج لها تلك الإعلانات؛ فهي تدفعه من عالم الشعور الداخلي إلى الطلب الفعلي الفاعل، وبالتالي فهي تؤثر على سلوك المستهلكين، وتنال من حرية اختياره لتلك السلع والخدمات، فلو تضمنت تلك الإعلانات التجارية أي تضليل, أو كذب, أو خداع, أو أي عمل من أعمال المنافسة غير المشروعة، فمن شأنها أن تحمل المستهلك على التعاقد لشيء لا يكون بحاجة ماسة إليه، أو لم يكن ليشتريه لولا الإلحاح المستمر للإعلان التجاري الذي من المؤكد أنه قد يصيبه بالضرر. وقد قمنا بتقسيم هذه الدراسة إلى فصل تمهيدي وبابين: فمن خلال الفصل التمهيدي استعرضنا المفهوم اللغوي والاصلاحي والقانوني للكذب في الإعلان التجاري, وذلك في مبحث أول, ثم بينا المقصود بالإعلان التجاري وبينا عناصره، والفرق بين الإعلان التجاري الكاذب وغيره من المفاهيم الأخرى, وذلك في مبحث ثانٍ. وفي الباب الأول تناولنا أحكام الإعلان التجاري الكاذب، وذلك من خلال فصلين: تحدثنا في الفصل الأول عن محل الكذب في الإعلانات التجارية, والذي قد يقع سواء على العناصر الداخلية أم الخارجية للسلع والخدمات التي يتضمنها الإعلان التجاري, وفي الفصل الثاني استعرضنا صور الإعلان التجاري الكاذب, ثم بينا الشروط والضوابط القانونية للإعلان التجاري. وخصصنا الباب الثاني للتحدث عن الحماية الجنائية والمدنية من الإعلانات التجارية الكاذبة في فصلين: تحدثنا في الفصل الأول عن أركان جريمة الإعلان التجاري الكاذب وتكييفه القانوني, ثم تناولنا الحماية الجنائية من الإعلانات التجارية وفقًا للقواعد العامة في جريمة النصب، وقانون قمع الغش والتدليس, وقانون حماية المستهلك، وقانون حماية الملكية الفكرية، وفي الفصل الثاني تناولنا الحماية المدنية عن الإعلانات الكاذبة، وذلك من خلال تناولنا لدعوى المنافسة غير المشروعة، وبيان دورها في الحماية من الإعلانات التجارية الكاذبة. |