الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء منصة تدريب تفاعلية قائمة على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وإدارتها لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وقد اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي بالأسلوب التحليلي، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، حيث تضمنت أدوات الدراسة اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج النهائي، واعتمدت الدراسة على نموذج عبداللطيف الجزار(2014) لبناء منصة تدريب تفاعلية قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتكونت عينة البحث من (60) أخصائي تكنولوجيا التعليم بمحافظة الإسكندرية، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين: المجموعة التجريبية الأولى تدربت باستخدام المنصة التفاعلية وعددهم (30) أخصائي، والمجموعة التجريبية الثانية تدربت باستخدام المنصة التفاعلية القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وكان من أهم نتائج الدراسة: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين في كل من (اختبار الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وإدارتها، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وإدارتها، وبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية وإدارتها) لصالح المجموعة التجريبية الثانية، وأوصت الدراسة بضرورة تبني الهيئات ومؤسسات التدريب والتعليم لمنصات التعلم التفاعلية القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التدريبات المختلفة. |