الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بناء مقياس للذاكرة البصرية العاملة لأطفال الروضة باستخدام التجسيد المعلوماتي التفاعلي بالإنفوجرافيك وفق نظرية الأستجابة للمفردة. اسم الباحثة: سـلمى عبد المنعم محمد زكى سـالم. جهة الدراسة: كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنصورة. هدف الدراسة: تطوير بنك أسئلة لمقياس الذاكرة البصرية العاملة لأطفال الروضة وذلك من خلال توظيف تقنيات الإنفوجرافيك (ثابت / متحرك) وفق نظرية الاستجابة للمفردة. عينة الدراسة: اقتصرت الدراسة الحالية على عينة مكونة من (748) طفلاً وطفلة من الأطفال العاديين بالمستوى الثاني ((KG2 تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتتراوح أعمارهم من (5-6) سنوات، وتم تقسيمهم الي مجموعتين: مجموعة العينة الاستطلاعية مكونة من (150) طفلاً وطفلة، ومجموعة العينة الأساسية مكونة من (598) طفلاً وطفلة، وتم تطبيق المقياس ببعض روضات المدارس الحكومية بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، بالفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2023- 2022).أدوات الدراسة: قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة على النحو التالي: قائمة أبعاد مقياس الذاكرة البصرية العاملة باستخدام الإنفوجرافيك لأطفال الروضة. قائمة نماذج مقياس الذاكرة البصرية العاملة باستخدام الإنفوجرافيك لأطفال الروضة. مقياس الذاكرة البصرية العاملة باستخدام الإنفوجرافيك لأطفال الروضة. نموذج استجابة مقياس الذاكرة البصرية العاملة لأطفال الروضة. نتائج الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات أطفال الروضة (مرتفعي، متوسطي، ومنخفضي) بمقياس الذاكرة البصرية العاملة باستخدام التجسيد المعلوماتي التفاعلي بالإنفوجرافيك وفق نظرية الاستجابة للمفردة. |