الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الدراسة إلى تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد باستخدام أنشطة STAR ، وتكونت العينة النهائية من مجموعة تجريبية واحدة قوامها سبعة (7) أطفال من ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (4- 6) سنوات بمتوسط قدره (4.89)، وانحراف معياري قدره (.663) وتراوحت نسبة ذكاء الأطفال ما بين (84 - 90)؛ بمتوسط قدره (86.86)، وانحراف معياري قدره (2.035). واستخدمت الدراسة عدة أدوات وهي : مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: (عبد العزيزالشخص،2013) ، اختبار ستانفورد بينيه لقياس الذكاء، الصورة الخامسة (تعريب، محمود السيد أبو النيل،2011) ، مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال ( إعداد /عبد العزيز الشخص ،2019) ، مقيـاس المهارات ما قبل الأكاديمية ( لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد) (إعداد / عبد الرحمن سيد سليمان ، تهاني محمد عثمان منيب ، يعمر رحيم حسين ،2021) ، استمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد (إعداد/ عبد العزيز الشخص، محمود الطنطاوي، 2015) ، والبرنامج (إعداد/ الباحثون) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها ، والتي تعكس فاعلية البرنامج القائم على أنشطة STAR فى تنمية بعض المهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد . |