الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص هدفت الدراسة إلى قياس تأثير جائحة كورونا على تكاليف الخدمات المصرفية، وكذلك تحليل تكلفة الخدمات المصرفية ضمن أنواع نظام التكاليف المتبع بالقطاع المصرفي، فضلاً عن دراسة أثر جائحة كورونا على تحسين جودة الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة من خلال المقابلات الشخصية؛ حيث اشتمل مجتمع الدراسة على عدد (4) بنوك هم: فرعين للبنك الأهلي المصري، وفرع لبنك القاهرة، وفرع لبنك مصر، وتآلفت عينة الدراسة من (250) مفردة تمثل المسئولين التنفيذيين والعاملين بأقسام الخدمات المصرفية والتي تم اختيارهم بطريقة عمدية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لإتمام الدراسة، والمقاييس الإحصائية المناسبة لاختبار صحة الفرضيات والإجابة على تساؤلات الدراسة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين جائحة كورونا وخفض تكاليف الخدمات المصرفية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين جائحة كورونا وتحسين جودة الخدمات المصرفية، وفى ضوء نتائج الدارسة، و توصلت الدراسة إلى بعض التوصيات، أهمها: استخدام مدخل محدد لقياس التكاليف المصرفية داخل القطاع المصرفي وفقاً لما توصل إليه العلم الحديث في مجال محاسبة التكاليف، وكذلك ضرورة استكمال منظومة التحول الرقمي في تقديم الخدمات المصرفية للعملاء بشكلٍ مستدامٍ. |