الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الفصل الأول ـ قيمة العمل بأبعاده المختلفة (تعريفه ـ عناصره ـ موضوعاته ـ أهدافه ـ دوافعه ـ أفكاره): تناول الفصل تعريف كلمة العَمَلُ فى بعض المعاجم، كلمة ”العَمَلُ” فى القرآن الكريم والسنة النبوية. مصطلحات تستخدم بصورة متداخلة لكلمة العمل كـ ”الحِرْفة”، ”المِهْنة” و”الوَظِيفَةُ”، آراء بعض الفلاسفة حول موضوع العمل، مفهوم العمل، أصل العمل الإنسانى وغايته. قيمة العمل دوافعه ماهية العمل وطبيعته عناصر العمل موضوعات ومجالات العمل تعريف كلمة ”القَيِّمَة” كلمة ”القَيِّمَة” فى القرآن الكريم فلسفة القيمة من سقراط إلى أزمنة الحداثة دلالة القيمة ومغزاها. الفصل الثانى ـ مفهوم العمل فى الحضارات القديمة: يتناول فيه الحضارات الأولى ومفهوم العمل. مفهوم العمل فى العصر البدائى. مفهوم العمل بالحضارة المصرية القديمة، مفهوم العمل بحضارة بلاد النهرين (البابلية ـ الآشورية)، مفهوم العمل بالحضارة اليونانية، مفهوم العمل بالحضارة الرومانية، مفهوم العمل بالديانات السماوية، مفهوم ومكانه العمل فى الفكر الإقتصادى الحديث. الفصل الثالث ـ العمل من خلال فنون الجرافيك: تعريف الفن، الفن والحياة اليومية، مدرسة الباوهاوس ودمج الفنون الجميلة مع الفنون التطبيقية، تعريف الجرافيك، مفهوم فن الجرافيك قديماً وحديثاً. الجرافيك فى العصر الحديث هو فن عصره المتميز والملائم لأفكاره ومتطلباته. العمل من خلال فنون الجرافيك وفنانين الجرافيك. الفصل الرابع ـ دراسة تحليلية لأبرز الأعمال الفنية الجرافيكية المطبوعة التى لعب فيها العمل دوراً هام: عصر النهضة ودراسة تحليلية لأبرز الأعمال الفنية الجرافيكية المطبوعة التى لعب فيها العمل دوراً هام فى كل من: إيطاليا، ألمانيا، هولندا، فرنسا، إنجلترا، أسبانيا، سويسرا وإسكتلندا. الفصل الخامس ـ دراسة تحليلية لأهم أعمال الفنانين المصريين والعرب التى تناولت العمل كقيمة إنسانية وتعبيرية: مصر، جيل الرواد أو الجيل الأول: الجيل الثانى، فنانون آخرون. نشأة فن الحفر والطباعة فى الوطن العربى. الفصل السادس ـ دراسة تحليلية لأهم أعمال الفنانين الأجانب التى تناولت العمل كقيمة إنسانية وتعبيرية: الحركات الفنية الحديثة فى القرن العشرين من الوحشية حتى السريالية، دراسة تحليلية لأهم أعمال الفنانين الأجانب التى تناولت العمل كقيمة إنسانية وتعبيرية ”ألمانيا، فرنسا، أسبانيا، أمريكا، بلجيكا، اسكتلندا، السويد، بريطانيا وسويسرا”. الفصل السابع ـ تجربة الباحث. |