الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فالحمد لله الذي بفضله أتم هذا البحث، واخرج لنا هذا المخطوط لواحد من أعلام التصوف الإسلامي ليس في القرن السابع الهجري وحسب بل على مر القرون، لصاحب كتاب ”الحكم العطائية” –واستعير كلمات أبي الحسن المغربي- قطب العارفين، وترجمان الواصلين، ومرشد السالكين. مظهر شموس المعارف الواصل إلى الله والموصل إليه ”ابن عطاء الله السكندري” . فبعد دراسة موضوعات المخطوط وتحقيقه تبين لنا عدة نقط حيث: - اثبتت الدراسة نسبة المخطوط لصاحبه ”ابن عطاء الله السكندري” رغم وجود خلاف حول نسبة المخطوط له وذلك بعد مقابلة النسخة التي تحمل رقم حفظ 80/226 بمكتبة ”الشيخ عارف حكمت” والتي يرجع تاريخ نسخها إلى عام 1132 هـ ، التي تقع في ثماني لوحات والتي عنوانها (مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح، للبرشنسي)، بالنسخة موضوع البحث التي تحمل رقم 699 بمكتبة ”عيون السود بالشام” والتي يرجع تاريخ نسخها إلى عام 1161 هـ التي تقع في ثماني وستون لوحة والتي عنوانها (مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح في ذكر الله الكريم الفتاح، لابن عطاء الله السكندري)، حيث تبين ان ”البرشنسي” قام بتلخيص المصنف في الفوائد على متن ”ابن عطاء الله”. - أثبتت الدراسة أن ”ابن عطاء الله” حينما صنف في الأذكار لم يخرج عن الأذكار النبوية الصحيحة غير أنه ثبت اعتماده أيضا في كثير من المواضع على كتب المسانيد والحديث الضعيف. - ظهر تأثره الشديد واجادته لعلم اللغة والنحو من خلال اقتباساته من ”الأزهري” و”ابن الأعرابي” وغيرهم. - ظهر أيضا تأثره بكتب الغزالي والقشيري من خلال نقله بعد القصص المرسلة على لسانهم من كتبهم. - بين أوصاف وأخلاق المريدين السائرين وشروط السير في الطريق، ثم حذرهم من آفاته وبين لهم علامات القرب والوصول إلى الله. |