الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على القصص متعددة الحواس في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية المتمثلة في : (آداب التحية والاستئذان، ومفهوم التعاون، ومفهوم احترام الآخرين، ومفهوم احترام الممتلكات، ومفهوم النظام) لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم، والتعرف على أثر تنمية المفاهيم الاجتماعية على تحسين السلوك التوافقي (الاجتماعي، والأسري، والمدرسي) لديهم. وتكونت عينة الدراسة من (20) طفل من ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم منهم (10 ذكور، و10 إناث)، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية من (9 : 12) سنة، بمتوسط عمري قدره (10.73) وانحراف معياري (1.142). كما تراوحت معاملات ذكائهم بين (50 : 70) درجة وفقًا للقياسات المدرسية بمتوسط (54.85)، وانحراف معياري (4.880)، وتراوحت أعمارهم العقلية من (4 : 8) أعوام بمتوسط عقلي (5.78)، وانحراف معياري (0.860)، كما قسمت العينة عشوائيًا إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة) بمدرسة التربية الفكرية بالمنصورة. وتمثلت أدوات الدراسة في : مقياس المفاهيم الاجتماعية المصور، ومقياس السلوك التوافقي المصور، وبرنامج قائم على القصص متعددة الحواس، واستمارة دراسة حالة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعليم، وجميعها من إعداد الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج القائم على القصص متعددة الحواس في تنمية بعض المفاهيم الاجتماعية، وفي تحسين السلوك التوافقي لدى عينة الدراسة، واستمرار الفعالية بعد فترة المتابعة التي استغرقت شهر. |