الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : استهدفت الدراسة التعرف علي الدور الذي تلعبه البوابات الإلكترونية الصحفية عينة الدراسة في تشكيل اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو قضايا التعليم ، ولذا ركزت الدراسة على رصد وتوظيف وتحليل دور البوابات الالكترونية الصحفية ، في معالجة قضايا التعليم المختلفة المتمثلة في (التعليم الثانوي ومشروع تطويره ، والمعلمون ، والتعليم الخاص ، وتمويل التعليم ، وانتشار الدروس الخصوصية ، والمناهج الدراسية ، والتعليم عن بعد) ومدي اهتمام طلاب المرحلة الثانوية بمتابعتها والتفاعل معها ، وقياس تأثبرها في تشكيل أراء و اتجاهات الطلاب. النوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، وتعتمد علي منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي باستخدام استمارة تحليل المضمون ، والميداني باستخدام استمارة استبيان إلكترونية. عينة الدراسة: تتكون من عينة تحليلية للبوات الإلكترونية المتمثلة في بوابة (اليوم السابع والأهرام والوفد)، وعينة عشوائية من طلاب المرحلة الثانوية تم تطبيقها إلكترونيًا قوامها (400) مفردة من (15-18) من الطلاب مقسمين بأسلوب التوزيع المتساوي، ما بين 100 طالب بالمدارس الحكومية، و100 طالب بالمدارس الخاصة، و100 طالب بالمدارس الأزهرية، و100 طالب بالمدارس الدولية. نتائج الدراسة: 1. اتسمت معالجة البوابات الالكترونية الصحفية عينة الدراسة لقضايا التعليم بالتأييد الواضح لقرارات وزارة التربية والتعليم، والمجهودات التي تبذلها الوزارة من أجل توفير المناخ المناسب لتطوير التعليم، بالرغم من اختلاف نمط الملكية للبوابات الصحفية عينة الدراسة، وسمحت بوابة الوفد لطلاب المرحلة الثانوية وأولياء أمورهم بإبداء معارضتهم لشكل الامتحانات والتظلم على النتيجة. 2. تقدمت قضية تطوير التعليم الثانوي وفهم مشروع الثانوية العامة الجديد معالجة البوابات الصحفية عينة الدراسة، يليها قضية انتشار الدروس الخصوصية، في حين لم تولِ بوابات الدراسة اهتمامًا واضحًا بمشاكل تمويل التعليم، والتعليم الخاص. 3. بينما اختلف اهتمام البوابات الصحفية عينة الدراسة عن طلاب المرحلة الثانوية محل الدراسة حول قضية التعليم عن بعد، فاحتلت مكانة متقدمة عند الطلاب من خلال متابعتهم لقضايا التعليم في حين لم تحظ بالاهتمام من قبل البوابات الصحفية بوابات الدراسة |